«اللَّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ عَلَى عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ خَاتَمِ النَّبِيِّينَ، وَ خَيْرِ الْخَلَائِقِ أَجْمَعِينَ، وَ صَلِّ عَلَى وَصِيِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، وَ إِمَامِ الْمُسْلِمِينَ، وَ خَيْرِ الْوَصِيِّينَ، وَ صَلِّ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ سَيِّدَةِ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ، وَ صَلِّ عَلَى سَيِّدَيْ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ، وَ صَلِّ عَلَى زَيْنِ الْعَابِدِينَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بَاقِرِ عِلْمِ النَّبِيِّينَ، وَ صَلِّ عَلَى الصَّادِقِ عَنِ اللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَ صَلِّ عَلَى كَاظِمِ الْغَيْظِ فِي اللَّهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ، وَ صَلِّ عَلَى الرِّضَا عَلِيِّ بْنِ مُوسَى، وَ صَلِّ عَلَى التَّقِيِّ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، وَ صَلِّ عَلَى النَّقِيِّ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَ صَلِّ عَلَى الزَّكِيِّ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، وَ صَلِّ عَلَى الْحُجَّةِ الْقَائِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، اللَّهُمَّ أَحْيِ بِهِ الْعَدْلَ، وَ أَمِتْ بِهِ الْجَوْرَ، وَزَيِّنْ ببَقَاءِهِ الْأَرْضَ، وَ أَظْهِرْ بِهِ دِينَكَ وَ سُنَّةَ نَبِيِّكَ، حَتَّى لَا يَسْتَخْفِيَ بِشَيْءٍ مِنَ الْحَقِّ مَخَافَةَ أَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ، وَ اجْعَلْنَا مِنْ أَشْيَاعِهِ و اتباعه، وَ الْمَقْبُولِينَ فِي زُمْرَةِ أَوْلِيَاءِهِ، يَا ارحم الرّاحمين، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ، الَّذِينَ أَذْهَبْتَ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرْتَهُمْ تَطْهِيرا».
سپس بگو:
«و صلّى اللّه عليك، و على أبيك محمّد رسول اللّه، و على بعلك أمير المؤمنين، و على أبنائك الائمّة الطّاهرين و سلّم تسليما كثيرا».
زيارت ديگر حضرت زهرا عليها السّلام
سپس طبق روايت حضرت باقر عليه السّلام بگو:
«يا ممتحنة امتحنك الّذي خلقك قبل أن يخلقك فوجدك لما امتحنك صابرة و زعمنا انّا لك أولياء و مصدّقون و صابرون لكلّ ما اتانا به ابوك. و اتانا به وصيّه نسئلك ان كنّا صدّقناك إلّا الحقتنا بتصديقنا لهما لنبشّر أنفسنا بانّا قد طهرنا بولايتك».
سپس مىگويى:
«السّلام عليك يا سيّدة نسآءالعالمين السّلام عليك يا والدة الحجج على النّاس اجمعين السّلام عليك ايّتها المظلومة الممنوعة حقّها».
و سپس بگو:
«اللّهمّ صلّ على امتك و ابنة نبيّك و زوجة وصىّ نبيّك
صلوة تزلفها فوق زلفى عبادك المكرّمين من اهل السّموات و اهل الارضين».
در روايت است كه هركس آن حضرت را به اين زيارت بخواند، و از خداوند طلب مغفرت نمايد، خداوند او را مىآمرزد.
34- پس از زيارت مستحب است دو ركعت نماز بخواند، و ثوابش را به آن حضرت هديه كند.
دعاى بعد از زيارت
35- سپس بعد از نماز زيارت اين دعا را مىخوانى:
«اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلّى اللّه عليه و آله، وَ بِأَهْلِ بَيْتِهِ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِمْ، وَ أَسْأَلُكَ بِحَقِّكَ الْعَظِيمِ عَلَيْهِمْ الَّذِي لَا يَعْلَمُ كُنْهَهُ سِوَاكَ، وَ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَنْ حَقُّهُ عِنْدَكَ عَظِيمٌ، وَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى الَّتِي أَمَرْتَنِي أَنْ أَدْعُوَكَ بِهَا، وَ أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الَّذِي أَمَرْتَ بِهِ إِبْرَاهِيمَ عليه السّلام، أَنْ يَدْعُوَ بِهِ الطَّيْرَ فَأَجَابَتْهُ، وَ بِاسْمِكَ الْعَظِيمِ الَّذِي قُلْتَ لِلنَّارِ كُونِي بَرْداً وَ سَلاماً عَلى إِبْراهِيمَ، فَكَانَتْ بَرْداً وَ سلاما، و بِأَحَبِّ الْأَسْمَاءِ إِلَيْكَ وَ أَشْرَفِهَا وَ أَعْظَمِهَا لَدَيْكَ، وَ أَسْرَعِهَا إِجَابَةً وَ أَنْجَحِهَا طَلِبَةً، وَ بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ وَ مُسْتَحِقُّهُ وَ مُسْتَوْجِبُهُ، وَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ وَ أَرْغَبُ إِلَيْكَ، وَ أَتَضَرَّعُ وَ أُلِحُّ عَلَيْكَ، وَ أَسْأَلُكَ بِكُتُبِكَ الَّتِي
أَنْزَلْتَهَا عَلَى أَنْبِيَائِكَ وَ رُسُلِكَ صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِمْ، مِنَ التَّوْرَاةِ وَ الْإِنْجِيلِ وَ الزَّبُورِ وَ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ، فَإِنَّ فِيهَا اسْمَكَ الْأَعْظَمَ، وَ بِمَا فِيهَا مِنْ أَسْمَائِكَ الْعُظْمَى، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنْ آلِ مُحَمَّدٍ وَ شِيعَتِهِمْ وَ مُحِبِّيهِمْ وَ عَنِّي، وَ تُفَتِّحَ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِدُعَائِي، وَ تَرْفَعَهُ فِي عِلِّيِّينَ، وَ تَأْذَنَ لي فِي هَذَا الْيَوْمِ وَ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ بِفَرَجِي وَ إِعْطَاءِ أَمَلِي وَ سُؤْلِي فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ، يَا مَنْ لَا يَعْلَمُ أَحَدٌ كَيْفَ هُوَ وَ قُدْرَتُهُ إِلَّا هُوَ، يَا مَنْ سَدَّ الْهَوَاءَ بِالسَّمَاءِ، وَ كَبَسَ الْأَرْضَ عَلَى الْمَاءِ، وَ اخْتَارَ لِنَفْسِهِ أَحْسَنَ الْأَسْمَاءِ، يَا مَنْ سَمَّى نَفْسَهُ بِالِاسْمِ الَّذِي تقْضَى بِهِ حَاجَةُ مَنْ يَدْعُوهُ، أَسْأَلُكَ بِحَقِّ ذَلِكَ الِاسْمِ، فَلَا شَفِيعَ أَقْوَى لِي مِنْهُ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ أَنْ تَقْضِيَ فِي حَوَائِجِي، وَ تَسْمَعَ بِمُحَمَّدٍ وَ عَلِيٍّ وَ فَاطِمَةَ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ، وَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى، وَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ الْحِجَّةِ الْمُنْتَظَرِ لِإِذْنِكَ، صَلَوَاتُكَ وَ سَلَامُكَ وَ رَحْمَتُكَ وَ بَرَكَاتُكَ عَلَيْهِمْ صَوْتِي لِيَشْفَعُوا لِي إِلَيْكَ، وَ تُشَفِّعَهُمْ فِيَّ، وَ لَا تَرُدَّنِي خَائِباً، بِحَقِّ لَا إِلَهَ إِلَّا
أَنْت».
سپس حوائج خود را بخوان، كه ان شاء اللّه برآورده خواهد شد.
بقيه مستحبات مسجد النبى
پس از فارغ شدن از زيارت پيامبر اكرم صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و فرزند گرامش حضرت زهرا سلام اللّه عليها سزاوار است نزد منبر آن حضرت بيايى، منبرى كه آن حضرت بر فراز آن مىنشست، و معارف بلند اسلامى و مواعظ و ارشادات ارزشمند خود را براى امت اسلامى مطرح مىفرمود، و در واقع اين منبر كرسى تدريس دانشگاه بزرگ اسلامى بود، كه صحابه گرانقدرى را پروراند، پس چون نزد منبر آمدى، دو دستگيره انارى شكل آن را در دستانت نگهدار، و صورت و چشمانت را به آن و به منبر بكش، كه موجب شفاى چشم مىشود، و با توجه به اين كه منبر مذكور در حال حاضر وجود ندارد، و منبر فعلى به حسب ظاهر در همان محل گذارده شده، بد نيست كه آنچه را درباره منبر فعلى به حسب ظاهر در همان محل حاضر وجود ندارد، و منبر فعلى به حسب ظاهر در همان محل گذارده شده، بد نيست كه آنچه را درباره منبر اصلى گفته شده است، به رجاء مطلوبيّت درباره منبر فعلى نيز انجام بدهند، و در آن جا حمد و ثناى الهى را به جا آورده، و حوائج خود را از خداوند بخواهد.
نماز و دعا در مقام جبرئيل
مستحب است در مقام جبرئيل كه براى اذن از پيامبر در آن جا مىايستاد نماز بگزارد، و پس از نماز، اين دعا را بخواند:
«يَا مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ، وَ مَلَأَهَا جُنُوداً مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَهُ مِنْ مَلَائِكَتِهِ، وَ الْمُمَجِّدِينَ لِقُدْرَتِهِ وَ عَظَمَتِهِ، وَ أَفْرَغَ عَلَى أَبْدَانِهِمْ حُلَلَ الْكَرَامَاتِ، وَ أَنْطَقَ أَلْسِنَتَهُمْ بِضُرُوبِ اللُّغَاتِ، وَ أَلْبَسَهُمْ شِعَارَ التَّقْوَى، وَ قَلَّدَهُمْ قَلَائِدَ النُّهَى، و جَعَلَهُمْ أَوْفَرَ أَجْنَاسِ خَلْقِهِ مَعْرِفَةً بِوَحْدَانِيَّتِهِ وَ قُدْرَتِهِ وَ جَلَالَتِهِ وَ عَظَمَتِهِ، وَ أَكْمَلَهُمْ عِلْماً بِهِ، وَ أَشَدَّهُمْ فَرْقاً، وَ أَدْوَمَهُمْ لَهُ طَاعَةً وَ خُضُوعاً وَ اسْتِكَانَةً وَ خُشُوعاً، يَا مَنْ فَضَّلَ الْأَمِينَ جَبْرَئِيلَ بِخَصَائِصِهِ وَ دَرَجَاتِهِ وَ مَنَازِلِهِ، وَ اخْتَارَهُ لِوَحْيِهِ وَ سِفَارَتِهِ وَ عَهْدِهِ وَ أَمَانَتِهِ، وَ إِنْزَالِ كُتُبِهِ وَ أَوَامِرِهِ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَ رُسُلِهِ، وَ جَعَلَهُ وَاسِطَةً بَيْنَ نَفْسِهِ وَ بَيْنَهُمْ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ عَلَى جَمِيعِ مَلَائِكَتِكَ وَ سُكَّانِ سَمَاوَاتِكَ، أَعْلَمِ خَلْقِكَ بِكَ، وَ أَخْوَفِ خَلْقِكَ لَكَ، و أَقْرَبِ خَلْقِكَ مِنْكَ، وَ أَعْمَلِ خَلْقِكَ بِطَاعَتِكَ، الَّذِينَ لَا يَغْشَاهُمْ نَوْمُ الْعُيُونِ، وَ لَا سَهْوُ الْعُقُولِ، وَ لَا فَتْرَةُ
الْأَبْدَانِ، الْمُكْرَمِينَ بِجِوَارِكَ، وَ الْمُؤْتَمِنِينَ عَلَى وَحْيِكَ، الْمُجْتَنِبِينَ الْآفَاتِ، وَ الْمُوقِينَ السَّيِّئَاتِ، اللَّهُمَّ وَ اخْصُصِ الرُّوحَ الْأَمِينَ، صَلَوَاتُكَ عَلَيْهِ بِأَضْعَافِهَا مِنْكَ، وَ عَلَى مَلَائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ وَ طَبَقَاتِ الْكَرُوبِيِّينَ وَ الرُّوحَانِيِّينَ، وَ زِدْ فِي مَرَاتِبِهِ عِنْدَكَ، وَ حُقُوقِهِ الَّتِي لَهُ عَلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، بِمَا كَانَ يَنْزِلُ بِهِ مِنْ شَرَائِعِ دِينِكَ، وَ مَا بَيَّنْتَهُ عَلَى أَلْسِنَةِ أَنْبِيَائِكَ، مِنْ مُحَلَّاتِكَ وَ مُحَرَّمَاتِكَ، اللَّهُمَّ أَكْثِرْ صَلَوَاتِكَ عَلَى جَبْرَئِيلَ، فإِنَّهُ قُدْوَةُ الْأَنْبِيَاءِ، وَ هَادِي الْأَصْفِيَاءِ وَ سَادِسُ أَصْحَابِ الْكِسَاءِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ وُقُوفِي فِي مَقَامِهِ هَذَا سَبَباً لِنُزُولِ رَحْمَتِكَ عَلَيَّ، وَ تَجَاوُزِكَ عَنِّي، ربّنا انّنا سمعنا مناديا ينادي للايمان، ان آمنوا بربّكم فآمنّا، ربّنا فاغفر لنا ذنوبنا، و كفّر عنّا سيّئاتنا و توفّنا مع الأبرار، ربّنا و آتنا ما وعدتنا على رسلك، و لا تخزنا يوم القيمة، انّك لا تخلف الميعاد، أَيْ جَوَادُ أَيْ كَرِيمُ أَيْ قَرِيبُ أَيْ بَعِيدُ أسئلكٍ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ أَنْ تُوَفِّقَنِي لِطَاعَتِكَ وَ لَا تُزِيلَ عَنِّي نِعْمَتَكَ وَ أَنْ تَرْزُقَنِي الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ وَ تُوَسِّعَ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَ تُغْنِيَنِي عَنْ شِرَارِ خَلْقِكَ وَ تُلْهِمَنِي شُكْرَكَ وَ ذِكْرَكَ، وَ لَا تُخَيِّبْ يَا رَبِّ دُعَائِي، وَ لَا تَقْطَعْ رَجَائِي،
بِمُحَمَّدٍ وَ آلِه».
سپس مىگويى:
«وَ أَسْأَلُكَ بِأَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِكَ شَيْءٌ، أَنْ تَعْصِمَنِي مِنَ الْمَهَالِكِ، وَ أَنْ تُسَلِّمَنِي مِنْ آفَاتِ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ، وَ وَعْثَاءِ السَّفَرِ وَ سُوءِ الْمُنْقَلَبِ، وَ أَنْ تَرُدَّنِي سَالِماً إِلَى وَطَنِي، بَعْدَ حَجٍّ مَقْبُولٍ وَ سَعْيٍ مَشْكُورٍ وَ عَمَلٍ مُتَقَبَّلٍ، وَ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنِّي مِنْ حَرَمِكَ وَ حَرَمِ رسولك، صلّى اللّه عليه و آله».
و آنگاه بگو:
«اىْ جَوادُ اىْ كَريمُ اىْ قَريبُ اىْ بَعيدُ اسْئَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ اهلِ بيته، و انْ تَرُدَّ عَلَىَّ نِعْمَتَكَ».
37- در صورت امكان اعتكاف در مسجد نبوى مستحب است، و نيز مستحب است كه در ايّام اعتكاف جز در موارد ضرورت با كسى سخن نگويد، و اگر مىتواند شب چهارشنبه و روزش را و شب پنجشنبه و روزش را نزد استوانه ابو لبابه، و شب جمعه و روزش نزد ستون اقامه نماز آن حضرت بماند.